التخطي إلى المحتوى
مدينة عرسال
مدينة عرسال
الأهمية الإستراتيجية لمدينة عرسال، تكمن هذه الأهمية أولا في موقعها الاستراتيجي، في مدينة عرسال هي منطقة جبلية من محافظات الحدود السورية، فيها العديد من الكهوف والجبال والمخابئ، فيصبح من السهل علي أي قوات مسلحة التمركز بها.

ويشكل الفوز في معركة عرسال أهمية كبيرة للأطراف المشاركة فهي بالنسبة إلى مليشيات حزب الله فإنها تعد معركة مصيرية في عرسال من بلدات محافظة بعلبك التي يسيطر عليها حزب الله سياسيا وعسكريا،
إلا أنها خارج السيطرة كون سكانها من الغالبيه السنيه التي لا تدعم مواقفه السياسية، أما بالنسبة للجيش السوري معركة عرسال في غايه الاهميه في حالة كسبها ستمكن من القضاء على إمدادات جبهه النصره التي تزعجه في أطراف سوريا.
اما الطرف الثالث فهو الجيش اللبناني واكد عدم مشاركته في العمليات العسكرية وأن دوره يتركز على حماية المدنيين ومنع تسلل المسلحين إلى الداخل اللبناني،
في عرسال وجرودها وجدت جبهه النصره لنفسها ملاذا هناك وقاعدة لإطلاق هجمات له في الداخل السوري، إضافة إلى تهديده لسيطرة مليشيات حزب الله على المنطقة.
كما تشهد المنطقة انتشارا لمسلحي داعش فى محاولة منهم لتأمين الدعم اللوجستي لعملياتهم في سوريا عبر تهريب المقاتلين والأسلحة من خلال المناطق الحدودية السورية اللبنانية.

عن الكاتب

أحمد عبد الرحمن

التعليقات