التخطي إلى المحتوى

السيارة الطائرة حلم أصبح حقيقة أعلنت عنها شركة سلوفاكية تدعى إيروموبيل فى معرض Top Marques في موناكو والذي فتح أبوابه يوم الجمعة الماضى.

فقد كشفت الشركة السلوفاكية بالمعرض عن نسختها من السيارة الطائرة وهى ذات هيكل خفيف ولها جناحين يمكن طيهما للخلف ومزودة بمحرك هجين ومروحة فى الخلف.

السيارة الطائرة
السيارة الطائرة ايروموبيل

واصبحت السيارة بالفعل متاحة لحجز الطلبات إلا انها لن تكون متاحة للجميع فبالإضافة لثمنها الكبير الذى يتراوح بين 1.2 مليون دولار الى 1.6 مليون دولار يحتاج من يقود هذه السيارة الى رخصة خاصة للتحليق بها، فلن تصلح لقيادتها رخصة القيادة العادية.

وقال فيليب موبي، أستاذ الهندسة الإلكترونية ورئيس قسم الأبحاث بجامعة وارويك عندما سأل عن رأيه: “أعتقد أنها ستكون منتجا مميزا للغاية، فالتكنولوجيا موجودة ولكن التحدى هو جعلها بسعر مناسب”.

وأضاف موبى، “وهناك أيضا التساؤل الهام عن كيفية التحكم فى حركة الملاحة الجوية عند وجود المئات ربما الألاف من هذه السيارات فى الجو”.

السيارةالطائرة حلم تحقق
السيارةالطائرة حلم تحقق

كما يبدو ان هناك صراعا تنافسيا بين العديد من الشركات المصنعة للسيارات الطائرة للوصول للسيارة الافضل، مثل سيارة ايروموبيل التى تحتاج الى مدرج للإقلاع فهناك الأخرى التى يمكنها التحليق بشكل عمودى مثل الطائرات الهليكوبتر.

فى حين أبدت العديد من الشركات الكبرى منها “أوبر Uber” رغبتها بدخول سوق السيارات الطائرة.

السيارة الطائرة إيروموبيل ماهى مواصفاتها

السيارة الطائرة تأتى بمواصفات خاصة فسرعتها القصوى على الأرض حوالي 160 كيلومتر مع قدرة لقطع مسافة 700 كم وتبلغ سرعتها 360 كم في الساعة عند التحليق، ويمكنها التحليق لـ 750 كيلومترا، وتستغرق السيارة حوالي ثلاث دقائق للتحول إلى طائرة.

سعر السيارة الطائرة
السيارة الطائرة متاحة بسعر يتجاوز المليون دولار

النموذج الحالى من السيارة الطائرة إيروموبيل مزود بمحرك Rotax 912 مكون من 4 اسطوانات وبقوة 100 حصان، يستهلك الوقود بمعدل 1 لتر لكل 15 كم تقطعه أثناء سيرها على الأرض، بينما تسهلك 15 لترًا من الوقود تقريبًا في كل ساعة طيران.

السيارة الطائرة إيروموبيل قدم منها نموذج سابق إيروموبيل 3.0 في عام 2014 في معرض فيينا، كنموذج تجريبى إلا أنها تحطمت خلال رحلة اختبار في سلوفاكيا عام 2015 مع مخترعها ستيفان كلاين الذي كان على متنها.

 

 

عن الكاتب

أميرة صابر

التعليقات