التخطي إلى المحتوى

دونالد ترامب إقترب من إتمام الـ 100 يوم الأولى فى البيت الأبيض وهى الفترة التى وعد الشعب الأمريكى بأنه سيغير  فيها الكثير وسيتخذ فيها العديد من القرارات واضعا نصب عينيه شعاره الإنتخابي ( أمريكا أولا )..

ماذا فعل ترامب فى 100 يوم

لعل أبرز معالم ال 100 يوم الأولى، تغييره لتوجهاته بخصوص الأزمة السورية، وتصعيد لهجته بشكل غير مسبوق تجاه الرئيس السورى بشار الأسد، ثم ظهر هذا التصعيد جليا فى الهجوم على قاعدة الشعيرات الجوية، ردا على هجوم نظام الأسد بمواد كيماوية على مدنيين خان شيخون فى إدلب.

توتر العلاقات بين واشنطن وموسكو

توتر فى العلاقات مما رفع بين واشنطن وموسكو التى كان ترامب قد وعد بتحسين العلاقات معها ومع رئيسها فلاديمير بوتين، لكن إعلان إدارة ترامب أن روسيا فشلت فى تحقيق وعدها بالتخلص من الأسلحة الكيماوية فى سوريا زاد من درجة التوتر بين البلدين.

توتر العلاقات الامريكية الروسية
توتر العلاقات بين الرئيسين الامريكى دونالد ترامب ونظيره الروسى فلاديمير بوتين بسبب الأزمة السورية

ظهر أيضا التوتر الواضح فى علاقة دونالد ترامب بإيران عندما قام الرئيس الأمريكي وحكومته بوصف إيران بأنها أكبر دولة راعية للإرهاب فى العالم، كما ندد ترامب بالإتفاق النووي بين البلدين والذى يدرس ترامب إجهاضه، وفرض عقوبات جديدة على إيران.

من جهة أخرى بدا واضحا تقرب ترامب من الصين، عندما تراجع عن إتهامها بالتلاعب بالعملة، مقابل مساعدتها له فى الأزمة مع كوريا الشمالية.

ترامب يلوح بالحرب تجاه كوريا الشمالية

صعد ترامب بشكل كبير من لهجته التى شبهها الكثيرون بـ (لهجة الحرب)، تجاه كوريا الشمالية، عندما أكدت واشنطن إنفتاحها على كل الخيارات لردع (بيونج يانج) فى تلويح واضح بالحرب

دونالد ترامب والنزاع الفلسطينى الإسرائيلي

فيما يتعلق بالصراح الفلسطيني الإسرائيلي، وضح ترامب عن عزمة التوصل إلى حل شامل للنزاع، ليس بالضرورة قائم على حل الدولتين.

دونالد ترامب وملف الإرهاب

فى سوريا كثفت الولايات المتحدة من حملتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وقامت بعدة عمليات إستهدفت قيادات للتنظيم.

ألقى الجيش الأمريكي أكبر قنبلة غير نووية فى أفغانستان على مواقع تابعة لداعش.

كما تتواصل الغارات الأمريكية على قواعد لتنظيم القاعدة فى اليمن.

أهم قرارت ترامب على الصعيد الداخلي

على الصعيد الداخلي، لعل أبرز قرارات دونالد ترامب، هو القرار الذى إتخذه بمنع دخول رعايا 7 دول، للولايات المتحدة، قبل أن يعدل قرارة ليصبح مقتصرا على 6 دول فقط، مستثنيا العراق، وكانت المفاجأه عندما صدر قرارا قضائيا بتعطيل قرار ترامب.

قانون أوباما كير

قرر ترامب تأجيل التصويت على إلغاء قانون الرعاية الصحية، والمعروف بإسم (أوباما كير) الذى تعهد فى حملته الإنتخابية بإستبدالة بقانون أفضل.

عن الكاتب

أحمد عبد الرحمن

التعليقات