التخطي إلى المحتوى

سمكة الشمس تعرف أيضا مولا مولا Mola Mola تعتبر من أثقل الأسماك وزنا، يبلغ وزنها ما يقارب الف كيلو، وهى تعيش فى المياه الدافئة المعتدلة حول العالم.

تحاول محمية أبو جالوم، إنقاذ سمكة نادرة من نوع سمكة شمس المحيط، مولا مولا، بعد أن تعرضت لهجوم من أحد الكائنات البحرية المفترسة.

كانت إدارة محميات سيناء قد تلقت بلاغا من المسئولين عن إحدى القرى السياحية، بوجود سمكة غريبة الشكل كبيرة الحجم على أحد الشواطىء، لا تستطيع السباحة بشكل طبيعى إحدى زعانفها البطنية للنهش، إلا أنها لا تزال على قيد الحياة.

قامت إدارة محميات سيناء على الفور بتشكيل لجنة لمكان السمكة التى تم على الفور التعرف عليها على أنها سمكة شمس المحيط النادرة، وتم أخذ قياسات السمكة، بلغ طول جسمها 2.10 مترا، و وزنها حوالي 300 كيلو.

وكشفت المعاينة عن تعرض السمكة لنهش البطنية، ربما بسبب هجوم أحد الكائنات البحرية المفترسة، وهو ما أدى إلى عدم تمكن السمكة من السباحة بشكل طبيعي، حتى تم دفعها للشاطئ بواسطة التيارات المائية.

تم التنسيق مع القوات البحرية المصرية لتوفير سفينة إنقاذ متخصصة، وعليها حوض مائي كبير مجهز بتيار مستمر لتجديد الأكسجين بشكل متواصل والحفاظ على مستواه المناسب فى الماء، لإنتشال السمكة من موقعها الحالي أمام القرية السياحية في نويبع.

ونقلها إلى “أكواريوم” الغردقة، وهو عبارة عن مركز متخصص فى علوم زعنفة صناعة بديلة باستخدام أحدث التقنيات العلمية، وسيتم تركيبها بمسامير خاصة ثم وضع السمكة تحت الملاحظة أثناء فترة النقاهة للتأكد من تماثلها للشفاء.

سمكة الشمس
محاولات لإنقاذ سمكة الشمس

 

إلا أنه على الرغم من التجهيزات الكبيرة، ومحاولة توفير جو مناسب للسمكة ليتم نقلها من نويبع للغردقة، إلا أنه بعد أن تم رفع السمكة الى الحوض المائي على سطح السفينة، بدأت فى الإنهيار بشكل سريع لم يدع مجالا لإنقاذها.

وقد تم إيداع السمكة النادرة بغرفة تجميد خاصة بدولفينا شرم الشيخ.

سمكة الشمس
محاولات لإنقاذ السمكة النادرة ونقلها إلي الغردقة
سمكة الشمس ومحاولات فاشلة لإنقاذها بمحمية أبوجالوم فى نويبع
سمكة الشمس ومحاولات فاشلة لإنقاذها بمحمية أبوجالوم فى نويبع

تعتبر سمكة الشمس من الأسماك الهامة للمحافظة على التوازن البيئي وذلك لأنها تتغذى على قناديل البحر والأخطبوط وهى من أسماك الأعماق التى يندر مشاهدتها فى المياه الضحلة.

إقرأ كذلك: نتيجة dv-lottery 2018 الهجرة العشوائية الموقع الرسمي dvlottery.state.gov

عن الكاتب

أحمد عبد الرحمن

التعليقات