التخطي إلى المحتوى

عمارة الأزاريطة : كانت بوابة الشبكات الإجتماعية منذ ساعات قليلة من بداية سقوط العقار القاتن بالاسكندرية حي الازاريطة والتى تعد من أعراق الاسكندرية القديمة .

عمارة الأزاريطة وأحداث السقوط المفاجئ للعقار

فى الغالب يحدث دائما في الإسكندرية, العديد من هذه الحوادث العقارية والتي من شأنها بالنهاية الإنهيار, كما ورد من قبل فى العديد من المباني السكنية والعقارات بكافة المناطق بمحافظة الإسكندرية

كانت عمارة الأزاريطة صباح  يوم الخميس الأول من مايو 2017 قد آلت إلى السقوط على إحدى المباني السكنية المقابلة لها, وبعد العديد من البلاغات الواردة من المواطنين بالمنطقة, قد تحركت العديد من الادارات, من بينهما إدارة الحماية المدنية والتي أقامت العديد من الحواجز الحديدة لمنع مرور المواطنين للشوارع المؤدية إلى العقار .

وعلى صعيد آخر قد تلقى محافظ الإسكندرية, عدة بلاغات بشأن العقار المائل, بالأزاريطة, بالاضافة إلى رئيس الحي والجهات التنفيذية, بشأن العقار رقم 18 شارع على الكشخاني وفيما يلي محادثة بالفيديو مع رئيس الحي من بوابة الفجر نيوز

محافظ الاسكندرية مع بعض مديري الجهات التنفيذية من أمام العقار المائل تقرير من صدى البلد

ومن جانب آخر قد أدلت بعض المواطنين الساكني بجوار عقار الأزاريطة بمعلومات عن أحداث العقار المائل  رقم 18, وعن أسباب السقوط التي أدت إلى ذلك .

عقار الأزاريطة في صور 

العقار المقابل للعقار المائل بالازاريطة
العقار المقابل للعقار المائل بالمنطقه
صورة من الاعلى للعقار المائل
صورة من الاعلى للعقار المائل والذي يبلغ 12دور بالاسكندرية
الاوناش المساعدة فى حماية العقار المائل التابعه للمقاولون العرب
الاوناش المساعدة فى حماية العقار المائل التابعه لادارة الازمات
صورو العقار المائل من الشارع المقابل
صورو العقار المائل من الشارع المقابل
حواجز حديدة من ادارة الازمات امام عقار الازاريطه
حواجز لمنع المرور من اسفل عمارة الازاريطة
صورة من عمارة الازاريطة
صورة للمبنى من ناحية أخرى
الاضرار الناتجه من المبنى المائل
الاضرار الناشئه من حدث المبنى المائل بالاسكندرية

بعض الأضرار المادية الناتجه عن العقار المائل

صورة العقار المائل على البرج المقابل بالازاريطة
الصورة للبرج الأمامي الذي يحمل المبنى المائل
صور عمارة الازاريطة
صورة من عقار الازاريطه المائل على العمارة المقابله

وقد إتخذت محافظة الاسكندرية بعض الاجراءات التي من شأنها الحفاظ على الوضع الحالي الى حين وضع سيناريو سريع للتخلص من العقار المائل وقد تم منع مرور المواطنين من المرور من هذا الشارع بالاضافة الى قطع المياه والكهرباء والغاز تحسبا الى أى طارئ

كما تم تسكين عدد من المواطنين الساكني عمارة العقار بالاضافة الى العقار المائل عليه, وحسب معلومات من مصادر بالمنطقة, فقد تم تشكيل لجنات من كلية الهندسة والمقاولون العرب لما تمتلكه من معدات ثقيله من شأنها المساعدة فى الازالة, بالاضافة الى لجنه من القوات المسلحة .

ومن المعروف أن العقار  يرتفع الى اثنى عشر دورا والذي قد يسبب أضرار بالغة فى حال الاهتزاز الصادر من الوزن الزائد على العقار المقابل له, وقد تتفاقم الاجراءات الوقائية فى حال عودة الخدمات مثل الكهرباء والغاز والمياة, وعلى الجانب الاخر كانت القرارات عدم عودة الخدمات حتى الانتهاء من الإزالة تماما فى المنطقة بالكامل حفاظا على أرواح المواطنين .

تحديث عقار الازاريطة بدء أعمال الهدم يدويا من الأعلى إلى الأسفل 3 يونيو 2017

توصلت بالنهاية الجهات التنفيذية المعنية، وجهاز إدارة الأزمات والكوارث بمحافظة الإسكندرية،إلى حل مشكلة عمارة الازاريطة المائلة على العقار المقابل لها، بطريقة الهدم اليدوي باستخدام العمال، حيث يتم الهدم بدأ من السقف، بطريقة تنازلية، حتى الوصول الى أسفل .

هدم عمارة الازاريطة
هدم عمارة الازاريطة المائلة بالاسكندرية

 

 

هد عمارة الازاريطة المائلة
هدم عمارة الازاريطة

 

والجدير بالذكر أنه قد انتشرت العديد من الصور الفوتوغرافيه لعمارة الازاريطة، أثناء الهدم اليدوي باستخدام العمالة،والتي أدت إلى استياء اهالى المنطقة،والتى اعتبروها، على حد قولهم، أنها استهانة لأرواح العمال .

تحديث الإثنين 19 يونيو 2017

هدم وازالة عمارة الأزاريطة بالاسكندرية من بين الأبراج
هدم وازالة عمارة الأزاريطة بالاسكندرية

بعد العمل المستمر خلال شهر رمضان المبارك، قد أشادت الجهات المعنية بالعمل على هدم وإزالة، عمارة الأزاريطة، قد توصلت كلا من إدارة الأزمات، وقطاع المهندسين، ومسؤولون من كلية الهندسة، بالإضافة إلى بعضا من الشركات المصرية للمقاولات، إلى هدم المبنى بسلام، وسط جموع من الأبراج المجاورة، لبرج الأزاريطة، والذي كان من الصعب على الكثير من الشركات المختصة، العمل فى هذه الظروف الصعبة، خصوصا وسط المدينه والجموع المكدثة بالسكان .

عن الكاتب

السيد مهران

التعليقات