التخطي إلى المحتوى

إجتاحت شواطئ الساحل الشمالي والإسكندرية وبورسعيد والإسماعلية اعداد كبيرة من قناديل البحر من نوع “Nomadic Jellyfish” الذي يعد من أخطر انواع قناديل البحر السامة، وتسبب انتشار هذا النوع السام من قنديل البحر الي اغلاق بعض الشواطئ في الساحل الشمالي والاسكندرية.

وكانت قد تعددت البلاغات من المواطنين بإنتشار قناديل البحر بشكل كبير فى الشواطئ المصرية بدرجات متفاوتة مما افسد اجازة العيد علي مرتادي الشواطئ.

كان جهاز الشرطة المصرية قد نشر على صفحته الرسمية علي فيسبوك تحذير للمواطنين مرتادي الشواطئ من انتشار “قناديل البحر” من نوع “Nomadic Jellyfish” السام والذي يعد من أخطر انواع القناديل البحرية السامة، كما قام جهاز الشرطة المصرية برصد نسبة انتشار هذا النوع من قناديل البحر السامة فى شواطئ مصر المختلفة:

نسب انتشار قناديل البحر السامة من نوع “Nomadic Jellyfish” فى شواطئ مصر كالتالي:

  • شواطئ الإسكندرية 70 % 
  • الساحل الشمالي 56 %
  • شواطئ بورسعيد 90 %
  • شواطئ الإسماعيلية 68 %
نسبة انتشار قناديل البحر السامة على الشواطئ المصرية
نسبة انتشار قناديل البحر السامة على الشواطئ المصرية

قامت وزارة البيئة المصرية على الفور بتشكيل لجنة لدراسة ظاهرة انتشار هذا النوع السام من قناديل البحر الرحالة، واسباب انتشاره بهذا الشكل الكبير على الشواطئ المصرية.

وكان قد تم رصد انتشار هذا النوع من قناديل البحر  على شواطئ عدد من الدول المطلة علي البحر المتوسط مثل لبنان، اسرائل وقبرص، الا انه لم يتم رصد انتشاره فى البحر الاحمر أو منطقة الخليج.

مما يرجح الرأي ان سبب انتشار هذا النوع من قناديل البحر بهذه الكثافة مرتبط بشكل ما بزيادة التلوث ودرجة الملوحة التي توفر لها المغذيات من الهائمات فى هذه المنطقة، بالإضافة لغياب المفترسات الطبيعية نتيجة للتلوث والصيد الجائر.

وكانت أسراب من قناديل البحر قد هاجمت محطة توليد الكهرباء فى منطقة “أوروت رابين” شمال تل ابيب وكادت ان تتسبب فى تعطلها بعد اصطدام عدد كبير من هذه القناديل بتوربينات المحطة.

حيث تستخدم هذه المحطة مياه البحر لتشغيل التوربينات المستخدمة فى توليد الكهرباء، وقد ادي تواجد قناديل البحر بكثافة كبيرة الى سحبها داخل التوربينات التى اوشكت على التوقف بسببها.

قنديل البحر هو كائن هلامي من اللافقاريات، ليس له جهاز هضمي حيث يتكون معظم جسمه من الماء والجيلاتين، له لوامس هلامية لاسعة، ويتغذي علي الهائمات وبيض الاسماك، وهو يتواجد فى منطقة المتوسط كل عام فى فترة الصيف لتوافر المغذيات، ويختفي فى خلال اسابيع قليلة.

أهم الخطوات لعلاج لسعات قنديل البحر

قامت وزارة البيئة بتقديم عدد من النصائح للوقاية والتخفيف من أثر لسعات قنديل البحر كالتالي:

  • غسل مكان الإصابة بالماء بشكل جيد وإزالة الخيوط الهلامية اللاسعة من على الجلد تماما.
  • شطف مكان الإصابة بالماء والخل لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  • لتخفيف الغحساس بالالم يتم وضع الثلج على مكان الإصابة أو الغسل بالماء الدافئ.
  • استخدام محلول الكالامين .

إقرأ كذلك: فيديو حادث الدهس في نيوكاسل عقب صلاة عيد الفطر وإصابة العشرات من بينهم أطفال

تختلف الإصابات التى يسببها قنديل البحر من شخص لأخر وقد تتراوح من لسعات بسيطة للحروق البالغة حسب رد فعل الجسم لكل شخص، لذلك فى حالة الإصابات البالغة يجب إستشارة الطبيب.

شواطئ بورسعيد الأكثر إصابة بأسراب قنديل البحر
شواطئ بورسعيد الأكثر إصابة بأسراب قنديل البحر

 

هجوم قناديل البحر يفسد استمتاع المواطنين بالصيف
هجوم قناديل البحر يفسد استمتاع المواطنين بالصيف

عن الكاتب

أحمد عبد الرحمن

التعليقات