التخطي إلى المحتوى

اصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حفل افطار العائلة المصرية امس الثلاثاء، مجموعة من القرارات الهامة لدعم محدودي الدخل، حيث اصدر الر ئيس السيسي 7 قرارات هامة لدعم محدودي الدخل والأسر الظاكثر فقرا فى ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر.

وكان من أهم القرارات رفع قيمة الدعم النقدي على بطاقات التموين بنسبه 140%، لتصبح قيمة الدعم النقدي الممنوحة لكل مواطن علي مقيد على بطاقات التموين 50 جنيهاً شهرياً بدلا من 21 جنيهاً حالياً، وبقيمة 85 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة.

ثانياً: تقرر زيادة المعاشات التأمينية بنسبة 15٪‏ وبحد أدنى قدره 150 جنيهاً يستفيد من هذه الزيادة عدد 10 ملايين مواطن وبقيمة  200 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة.

ثالثاً: بالنسبة لمستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي “برنامج تكافل” “برنامج كرامة” والذين يبلغ عددهم مليون و 700 الف مستفيد تقرر زيادة قيمة الدعم النقدي بقيمة 100 جنيه شهرياً بقيمة ما يقرب من 8.25 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة.

رابعاً: بالنسبة للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية تقرر صرف علاوة دورية بقيمة 7٪‏ وبحد أدنى 65 جنيها وإقرار علاوة غلاء استثنائية قدرها 7٪‏ وبحد أدنى 130 جنيها.

خامساً: بالنسبة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية تقرر صرف علاوة دورية قدرها 10٪‏ بحد أدنى 65 جنيها وكذلك علاوة غلاء استثنائية قدرها 10٪‏ وبحد أدنى 130 جنيها.

سادساً: تقرر زيادة حد الاعفاء وإقرار نسبة خصم ضريبي للفئات من محدودى الدخل بقيمة إجمالية تبلغ من 7 إلى 8 مليارات جنيه .

سابعا: تقرر وقف العمل بضريبة الأطيان على الأراضي الزراعية لمدة 3 سنوات لتخفيف الأعباء الضريبية على القطاع الزراعي.

تاتي هذه القرارات فى إطار سعي الدولة لتخفيف أثر ما إتخدته من قرارات الإصلاح الإقتصادي وإنطلاقا من الدور الإجتماعي لحماية محدودي الدخل.

عن الكاتب

أحمد عبد الرحمن

التعليقات